صحةعيادة زوبةمميز

انواع زيت الزيتون

انواع زيت الزيتون

 

 

انواع زيت الزيتون متعددة وكثيرة، وذلك لأن زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت الموجودة والمستخدمة، حيث أنه متعدد الإستخدامات ويمكن الاستفادة من أنواع زيت الزيتون المتعددة للعديد من الأمور منها البشرة والشعر، وحتى علاج بعض الأمراض، بالإضافة الى هذا هناك العديد من أنواع زيت الزيتون التى تستخدم لأغراض الطبخ، ولكل نوع إستخدامات ومواصفاته، ومن هذه الأنواع:

 

 

1- زيت زيتون بكر ممتاز :

** وهو أجود أنواع زيت الزيتون وأغلاهم سعرا، ويتم الحصول عليه بعصر الزيتون على البارد.

**تكون نسبة الحموضة أقل من 1% (نسبة لحمض الأوليك فى الزيت)، لأنها كلما قلت نسبة الحموضة ازدادت جودة زيت ،

**كما أنه بدون أى إضافات كيميائية، وبدون تسخين أو إضافة ماء ساخن،

** يستخلص من أول عصرة يتعرض لها الزيتون، فيحتفظ الزيت بنسبه المتوازنة الطبيعية من الرائحة والطعم، ونسبة الحموضة.

**ويحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين E

**وهو المسئول عن فوائد زيت الزيتون العديدة، ومنها تقليل نسبة الدهون الضارة فى الجسم (LDL)، فيحمى القلب والشعيرات الدموية، خاصة لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، ويقلل نسبة الجزيئات الشاردة فى الدم التى تغير من تركيبة الحمض النووى (DNA)، فيقلل نسبة الإصابة بالأورام السرطانية، ويعتبر مضاد للأكسدة قوى، وممكن استخدام هذا الزيت فى كل أنواع الأكل، ولكن مع توخى الحذر من تعرضه لدرجات حرارة عالية، كما فى القلى، لأنه يفقده كل المزايا الطبية.

 

 

 2- زيت الزيتون البكر:

** ويأتى فى المرتبة الثانية بعد النوع السابق من حيث الجودة، ويتم تحضيره بنفس الطريقة السابقة، ولكن يفرق عن النوع السابق فى ارتفاع نسبة الحموضة عن 1%، وقد تصل لـ 3%، وتحاول الشركات المنتجة تقليل نسبة الحموضة لتصل لـ 2%

** اختلاف نسبة الحموضة يؤثر بالطبع عل طعم ورائحة الزيت، كما تتأثر الفوائد الطبية قليلا، ولذلك فهو أقل سعرا من النوع السابق.

3- زيت الزيتون النقى :

** يأتى فى المرتبة الثالثة من حيث جودة النوع بعد النوعين السابقين

** أرخص سعر ويتم تحضيره بتكرير زيت الزيتون وتعرضه للحرارة، مما يؤثر على طعمه ورائحته

** تقل تركيزات العناصر المفيدة فيه مثل فيتامين E بنسب ملحوظة، وترتفع نسبة الحموضة فيه، وبالطبع تتأثر النكهة والطعم للزيت مما يضطر المنتجين بخلطه بنسبة من الزيت البكر، لإضافة نكهة وطعم إليه

** يعتبر هذا النوع مناسبا أكثر للطهى الذى يحتاج درجات حرارة عالية، ولكن فوائده الطبية ونكهته المميزة قليلة جدًا مقارنة بالنوعين السابقين.

 

 

4- زيت الزيتون الخفيف :

**وهو نوع يشتريه المستهلك مخدوعا فى اسمه أنه خفيف ظنا خطأ أنه أقل دهوناً، ولكن كلمة خفيف هنا تعنى أقل وأخف نكهة ورائحة وطعم، مما يفقد زيت الزيتون الطعم المميز له

**ويتم تحضيره بالتكرير كالنوع السابق، ويضاف له نسب ضئيلة جدا جدا من الزيتون البكر فتختفى معه كل مزايا الطعم والرائحة لزيت الزيتون، وبالطبع تقل الفوائد الطبية له بطرق ملحوظة

** يحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون على عكس ما يعتقده المستهلك أنه خفيف من اسمه.

5-  زيت تفل الزيتون :

** وهو أسوأ وأرخص أنواع زيت الزيتون ولا يحتوى على أى عناصر غذائية ولا فيتامينات ولا طعم ولا نكهة ولا رائحة، ويتم تحضيره بأخذ بواقى أو تفل الزيتون المتبقى من عصر الأنواع السابقة، ويعاد عصره ووضعه تحت مكابس وأجهزة طرد مركزى، ويتم إضافة مذيبات عضوية له مثل الهكسان لاستخلاص ما قد يتبقى فى هذا “التفل” من زيت

** ويعتبر أقل أنواع الزيوت لأن مصدره ليس الزيتون، ولكن بواقى الزيتون أو تفل الزيتون بعد أن تم عصرها من قبل، علاوة لتعرضه لعمليات مختلفة.

** يحتوى على كيماويات تجعله ضار على الصحة أو على الأقل ليس به أى فائدة طبية، وقد يضطر المنتجين لإضافة نسبة ضئيلة من الزيت البكر له لإضافة نكهة خفيفة له تساعد على تسويقه.

 

 

*****وإليكى بعض النصائح الهامة عند الشراء:

1- إذا كنتى تريدين زيت الزيتون للطبخ اختارى النوع الثالث زيت الزيتون العادي، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للتنظيف كتلميع الأثاث مثلا استخدم هنا زيت تفل الزيتون.

٢- اختارى زيت الزيتون المعبأ في عبوات من الزجاج ذات اللون الداكن لأنها تحمي الزيت من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تلف وفساد الزيت.

٣- لا تختار زيت الزيتون بناءا على لونه، حيث أن ألوان زيت الزيتون تختلف اختلافا كبيرا بداية من الأخضر الغامق وحتى الأصفر الذهبي، ولكن مع ذلك فالألوان لا تعتبر مؤشرا أو دليلا على جودة زيت الزيتون.

٤- يفضل استهلاك زيت الزيتون خلال 12- 18 شهرا من تاريخ إنتاجه ولذلك تحقق جيدا من تاريخ إنتاجه.

5-  يفضل استخدام زيت الزيتون من النوع بكر ممتاز في طهي الطعام نظرا لارتفاع درجة احتراقه والتي تصل ل 200 درجة مئوية.

6–  تأكد من عدم اختلاط  زيت الزيتون بأي من الزيوت الأخرى.

7– العصر على البارد أو أول عصرة للزيتون تجعل زيت الزيتون به نسبة عالية من البوليفينول وهو يعتبر مضاد أكسدة قوي ويرجع ذلك إلى أنه لا يتعرض للحرارة أو المذيبات  المستخدمة عند تصنيع زيت الزيتون.

8-  زيت الزيتون الاصلي يبقى محتفظا بطعمه، وبفيتاميناته الطبيعية الكامله، وبرائحته طول مدة حفظه، خصوصا اذا كان مخزنا بطريقة صحيحة

 

 

*****ولمعرفة زيت الزيتون الاصلي من غيره

 احضرى كأس وضعى به الزيت الذي لديك، ثم ضعيه في الثلاجة لمدة ساعتين، بعد ذلك اخرجه من الثلاجة، ولاحظ الملاحظات التالية لكي تعرف ان الزيت الذي لديك اصلي ام لا :

** إذا اصبح لونه ابيض فهذا زيت اصلي، اما الزيت الغير اصلي فيكون مائلا للون الاصفر.

**الزيت الاصلي يتجمد، اما الغير اصلي يبقى سائلا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق