عيادة زوبةمميز

فوائد تناول لحم الضأن

فوائد تناول لحم الضأن

 

 

بمناسبة عيد الأضحى حيث تكثر اللحوم، وخصوصاً لحم الضأن، ويكثر الكلام حول فائدتها وضررها، فهذه اللحوم مثلها مثل أى شئ إذا زاد عن الحد انقلب للضد، أى الإكثار منه غير مرغوب ،أما عن فوائده فهو يعتبر من أفضل اللحوم الحمراء التي يمكنك أن تأكلها، لما لها من فوائد صحية رائعة، وهى:

 

اقرئي أيضاً: احذري من الافراط في تناول اللحوم

 

1. مصدر ممتاز للحديد سريع الامتصاص

يحتوى لحم الضأن على نسبة من الحديد تفوق غيرها من المصادر مثل الدجاج أو الأسماك، ونوعية الحديد هو العالي الجودة سريع الإمتصاص، وبالتالي فإن تناول لحم الضأن باعتدال يساعد على الوقاية والعلاج من نقص الحديد وأعراض فقر الدم، خاصة إذا احتوى الغذاء على كميات كافية من فيتامين C الذى يساعد على امتصاص الحديد.

 

 

2- ممتاز لصحة الجهاز العصبى المركزى

لحم الضأن مصدر رائع لفيتامين B12، الذى يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والوقاية من الأنيميا الخبيثة، وصحة الخلايا العصبية؛ كما أنه يحافظ على صحّة البشرة وجمال مظهرها، ويمنع الإصابة بالاكتئاب وبالتقلبات المزاجية، كما يقي من النحافة المفرطة ويقوّي القدرات الذهنية، ويحافظ على سلامة خلايا الجسم وأنسجته.

 

اقرئي أيضاً: بتعاني من الحموضة …احذري هذه الاخطاء

 

3- مصدر ممتاز لفيتامين B

– فيتامين B6 الذي يلعب دورا هاما في إنتاج وتحرير الأجسام المضادة والخلايا المناعيّة، كما أنه يلعب دوراً هامّا في تمثيل الكربوهيدرات والدهون والأحماض الأمينية.

– النياسين (فيتامين B3) الذى يساعد الجسم على حسن استخدام الطاقة المستخرجة من الغذاء وهام لوظيفة الجهاز العصبي.- الريبوفلافين (فيتامين B2) الذي يساعد الجسم على إطلاق الطاقة من الأطعمة، ويلعب دورا في الرؤية الجيدة.

– وحمض البانتوثنيك (فيتامين B5) الذي يساعد على نمو بصيلات الشعر بشكلٍ سليم وطبيعي، ويقي من الصلع ومن الشيب المبكر.

– حمض الفوليك الضرورى لإنتاج الأحماض الأمينية، ولنمو الحبل الشوكى للأجنة.

 

اقرئي أيضاً: تعرفى على مدة بقاء اللحوم صالحة للأكل

 

4- تقوية المناعة

تحتوي لحوم الضأن على نسبة مرتفعة من عنصر الزنك، الذى يقوى المناعة  إلى جانب كونه هاما لكفاءة التئام الجروح وتكوين الحمض النووي وتكوين البروتين، كما يحافظ على مستويات صحية من هرمون التستوستيرون (testosterone) الذكورى، وكذلك النمو وتطور الأطفال بدنيا وذهنيا، كما أنه هام وضروري لحاستي الشم والتذوق.

 

 

5- مصدر غني من الدهون الصحية مثل أوميجا 3

بالرغم من احتواء لحم الضأن على الدهون، ولكن أيضا يحتوي على الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات (أوميغا 3)، ومعظم قطع الضأن تحتوي على (أوميجا 3) بنسب أعلى من لحوم البقر.

 

 

6- مصدر للبروتين عالي الجودة

يتميز بروتين لحم الضأن (مثل بقية المصادر الحيوانية) بأنه بروتين كامل لاحتواؤه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم فثلاثة أوقيات من لحم الضأن تحتوى على أكثر من 23 جراما من البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة، كما يساعد الجسم على بناء كتلة العضلات وإصلاح التالف من الأنسجة والنمو الصحى.

 

اقرئي أيضاً: دليلك لتخزين اللحوم بأنواعها

 

7- مصدر للعناصر النادرة

بالإضافة إلى الزنك، فإن الضأن مصدر جيد للنحاس، وتحتوى 4 أوقيات على 7% من احتياجات النحاس الهام لاستقلاب الحديد وإنتاج كرات الدم الحمراء.

كما أن لحم الضأن غنيا بالسيلينيوم (selenium)، وهو مضاد للأكسدة يحمى الخلايا ويقاوم ظهور الشيخوخة المبكرة.

 

8- لحم الضأن وعلاقته بمرض السكري

من المجالات التي قد لا نتوقعها من فوائد لحم الضأن كونه صحيا لمرضى السكري، خاصة إذا تغذى الخروف على العشب، وذلك لثلاثة أسباب:
– الدهون فى لحم الضان معظمها خارجية يسهل إزالتها.
– محتواه من الكربوهيدرات يكاد يقترب من الصفر.
– محتوى الضأن من فيتامين B المركب (خاصة B1 ،B2 ،B3) هام لتمثيل الكربوهيدرات من الأطعمة المختلفة.

 

9- كلى الضأن

يتميز لحم الكلى بالعديد من الفوائد الصحية، فهي غنية بالبروتين، حيث تحتوى 4 أونصات على 18 جرام بروتين تقريبا، ومحتوى قليل نسبياً من الدهون حوالى 3 جرامات، ومعظمه من الدهون غير المشبعة (الجيدة)، وحوالي 7 مليجرامات من الحديد، وهو ما يمثل ما بين 40 – 80% من الاحتياجات اليومية بحسب الجنس والسن، وحوالي 60 ميكروجراما من فيتامين ب 12، وهو ما يمثل أكثر من 100% من الاحتياجات اليومية.

 

اقرئي أيضاً: لصحتك وصحة أولادك ..الطريقة الصحية لتنظيف اللحوم

 

9- كبد الضأن

كبد الضأن يحتوي على البروتين ذي النوعية الممتازة، وتحتوي أوقية واحدة على ما يقرب من 23 جراماً من البروتين، كما أنه عالي المحتوى من الدهون وفيتامين أ.

 

 

*  ولن احذرى الإسراف فى تناوله لأنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول على المدى الطويل.

* يجب على مرضى حصى الكلى أو النقرس الامتناع أو الإقلال من هذه اللحوم لأن الجسم يكون غير قادر على تصريف البيورين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق