10 نصائح لإختيار الستائر المناسبة لكل ركن فى منزلك

تضفى الستائر لمسة جمالية على المكان , وتكتمل بها شياكته , ولايشترط أن تكون باهظة الثمن , كما أنه لايشترط أن تكون مبهرجة وممتلئة بالألوان والتصميمات , بالعكس البساطة أفضل , وتوحى برقة وزوق المرأة , لذا فإذا كنتى ترغبين فى تجديد ستائر المنزل , أو عروسة وبتختارى تصميمات ستائر عش الزوجية , فإليكى مجموعة من النصائح التى تسهل عليكى اختيار الستائر :

 

1- اختارى الاستايل المفضل إليكِ لتعرفي الأشكال المناسبة لشكل الأثاث والسجاد والجو العام بالغرفة، ويمكنك اختيار الموديل من المجلات والكتالوجات المتخصصة، أو من خلال البحث علي الإنترنت والمنتديات.

 

 

 

 

2- اختاري ألوان جدران الغرفة وألوان الأثاث والتنجيد أولاً، ثم اختاري لون الستائر المناسب.

3- اختاري قماش الستارة بعناية، وينبغي أن يكون مناسب للموديل الذي اخترتيه للغرفة ويكون سهل التنظيف ولا يحتاج للكي، ويتحمل حرارة الشمس بدون أن يتأكل من الشمس، ويكون لون القماش ثابت لا يتغير بالشمس ولا بالغسيل وسهل الفك والتركيب.

 

 

 

 

4- إذا كانت الغرفة واسعة والسقف مرتفع.. يمكنك الاختيار بحرية في درجات وألوان القماش، أما لو كانت الغرفة ضيقة أو ذات سقف منخفض.. فاعتمدي علي الألوان الفاتحة والأقمشة السادة.. لتضفي مزيد من الاتساع علي الغرفة .

5- اختاري الأقمشة الأقل ثمناً، والأخف في غرف النوم والحمامات والمطبخ، وتأكدي من أن أقمشة الحمام والمطبخ ليست سهلة الاشتعال ولا قريبة من أي مصدر حرارة.

 

6- قبل الشراء لفى وخذى فكرة عن ما هو متوفر في السوق والخامات والأسعار , ستجدين أن الكثير من الأقمشة تكون موجودة في محلات مختلفة ولكن بأسعار متفاوتة للغاية رغم أن القماش واحد، فلا تشتري أبداً في المرة الأولي، بل اعطي لنفسك بعض الوقت لمشاهدة كل الخامات والمستويات.

7- لا تتقيدي بشراء القماش وتفصيلة عند نفس المكان، فقد يكون المحل غالي في سعر القماش ولكنه رخيص في سعر التفصيل أو العكس .

 

8- حددي التكلفة التي تريدين إنفاقها، وخذي مقاسات النوافذ والبلكونات بنفسك أو بمساعدة المتخصص في تفصيل الستائر، اكتبي في ورقة عدد الأمتار المطلوبة بحسب كل موديل، ومقاس «البلتكانة الخشب» أو ماسورة الستارة والإكسسوارات المطلوبة لشرائها مرة واحدة.

9- لا يهم أن تتبعي الموضة، لكن المهم أن تختاري ما يناسبك بالفعل ويكون مريحاً لعينك وعلي ذوقك، حتي ولو لم يتوافق مع أحدث صيحات الستائر , أما إذا كنتى ترغبين فى متابعة الموضة فتتجه موضة الستائر المودرن إلي الألوان الجريئة أو الألوان الترابية، وغالباً ما تكون الأقمشة سادة أو بطبعات كبيرة نوعاً ما بألوان مختلفة وجريئة، كذلك أصبحت البراقع مناسبة أكثر للريسبشن والموديلات البسيطة في الداخل، أصبح دارجا استخدام نفس قماش الستائر أو ما يليق به في التنجيد أو حتي في الوسائد .

 

 

 

 

 10- وتتنوع الأقمشة التى تصنع منها الستائر ما بين :

1– الشيفون : وهو قماش شفاف بألوان مختلفة يستخدم أكثر بمفردة أو فوق البلاك أوت، وعادة ما يستخدم في الستائر المودرن.

2– الأورجانزا : وهو قماش قيم وغالي الثمن قليلاً.

3– المخمل : وهو قماش سميك فخم يتحمل الاتساخ، وسهل التنظيف نوعاً ما.

4– الستان : وهو يعطي انعكاس جميل للضوء، ويعتبر قماشاً عملياً في الاستخدام.

5– القطيفة : وهو قماش سميك وناعم وغني ويضفي مزيد من الأناقة للمكان، وميزته أن موضته لا تنتهي أبداً.

 

6– الفوال : وهو قماش خفيف وناعم.

7– التفتاه : وينسج من الحرير ويعكس الضوء بشكل جيد، مما يمنح المكان فخامة الحرير ولكن بسعر أقل.

8– الكتان والقطن : وهي أقمشة مناسبة أكثر للمطبخ والحمامات، وتعتبر عملية وسهلة الغسيل.

9– البلاك أوت : وهي طبقة من القماش الشبية بالـ«water proof»، ويستخدم أسفل القماش الخفيف والتقيل ليحجب الضوء في الصباح الباكر، ويزيد من الخصوصية ولا يؤثر علي جمال وشكل الستارة، ويكون قطعة واحدة بدون كشكشة، ولذلك لا تحتاجين لعدد أمتار كثيرة ويكون عادة علي مقاس النافذة فقط .

 

10– الحرير : وهو قماش ناعم وحساس، ويتطلب عناية خاصة.

 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *