6 أعراض تؤكد أن الطفل مصاب بالإلتهاب السحائى

ينتشر الإلتهاب السحائى بين أطفال المدارس بسرعة فالطفل السليم يمكن أن يصاب بهذا المرض عن طريق التعرض لرذاذ طفل مصاب أثناء السعال أو العطس، وقد ينتقل من خلال إفرازات الرئة كاللعاب من خلال السعال أو التقبيل ، أو من خلال الاحتكاك أو التعامل لمدة طويلة كما في المدارس أو في المنزل , ولكنه لاينتقل عن طريق الهواء.

والإلتهاب السحائي عبارة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي التي تحتوي على السائل الشوكي وتسبب التهاب واستسقاء بها، وتصاب الأغشية السحائية بالعدوى نتيجة انتقال البكتيريا أو الفيروسات لها من أعضاء أخرى بها عدوى وخاصة في حالة التهاب قناة الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية.

وتظهر أعراض الإلتهاب السحائي عند الأطفال من 3 إلى 7 أيام من تعرض الطفل للبكتيريا , أو بعد يوم أو يومين من إصابته بنزله برد أو اسهال أو قيء، على النحو التالى :

1- ألم في الرقبة والظهر وتصلبهم.

2- صداع مستمر والرغبة فى النوم .

3- ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

4- رهاب الضوء.

5- تشنجات واضطراب واختلال في الوعي.

6- غثيان وقيء.

* وإذا لاحظتى هذه الأعراض على طفلك عليكى بإتخاذ الإجراءات التالية :

1- زيارة الطبيب في أسرع وقت في حالة ظهور اعراض الالتهاب السحائي حيث أنها سريعة التفاقم .

2- الراحة التامه وأخذ الكثير من المضادات الحيوية والسوائل؛ فيجب أن يتم عزل الطفل في المشفى حتى يتحسن وينتهي من فترة العلاج التي قد تستمر لأسبوعين.

3- التطعيم ضد المرض، وبالرغم من ذلك لا تصل فعالية التطعيم ضد المرض لـ 100%، وذلك لأن التطعيم لا يمكنه تغطية جميع مسببات العدوى. كما يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية بضروة أخذ مضادات حيوية مثل سيفترياكسون ceftriaxone وسيبروفلوكساسين ciprofloxacin والرفامبين rifampin للأطفال قريبي التعامل مع المصابين، سواء في المدرسة أو في المنزل.

4- في حالة تعدد وانتشار حالات الالتهاب السحائي، يجب أخذ التعطيم في عمر11 عام إلى 12 عام، ثم أخذ جرعة تنشيطية في سن 16 عام، كما يوصى بأخذ التطعيم من عمر شهرين وحتى 18 سنة، وخاصة إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية أو معرض للسفر إلى بلدان تكثر بها العدوى بالالتهاب السحائي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *