توجهى للطبيب فورا إذا لاحظتى هذه الأعراض على رضيعك

توجهى للطبيب فورا إذا لاحظتى هذه الأعراض على رضيعك

لا تستطيع الأم أن تعرف مايشعربه الطفل الرضيع , هل هو سليم أم مريض , لأنه لايستطيع التعبير عما يشعر به , لذا فعليكى أن تكونى شديدة الملاحظة مع طفلك , وأن يكون لديكى خلفية بكل ما يتعرض له الطفل الرضيع , وما هى الأمراض البسيطة , والأمراض الخطيرة , وأعراض كلا منهما , لذا نقدم لكى اليوم أعراض خطيرة تستلزم التدخل السريع ولايمكن أبدا أن تتجاهليها أبدا , ويجب استشارة الطبيب على الفور :

 

1- زرقان الشفاه أو اللسان :

إذا لاحظتِ أن شفاه طفلك أو الغشاء الداخلي لفمه أو لسانه تحول إلى اللون الأزرق فهذا معناه أن طفلك لايحصل على القدر الكافي من الأكسجين وهذه اعراض خطيرة في هذه الحالة يجب أن تتوجهى لأقرب طبيب أو مستشفى.

 

2- صعوبة التنفس :

من الطبيعي أن يصدر الأطفال حديثي الولادة بعض الأصوات الغريبة من حين لآخر أثناء تنفسهم مثل الهمهمة أو الأنين، ولكن إذا لاحظتِ أن تنفس طفلك أصبح صعب وسريع بشكل متواصل وأنه يحرك عضلات صدره لكي يتنفس أكثر من المعتاد ويجاهد من أجل التنفس فهذه علامة على ضيق التنفس. في هذه الحالة يجب أن تذهبي إلى طبيب الأطفال أو المستشفى .

أعراض خطيرة على الطفل الرضيع

 

3- ارتفاع درجة الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية :

هذه الحالة بداية أعراض الحمى في الأطفال حديثي الولادة يجب أن تعالج بسرعة وبجدية لأن سببها يكون غير محدد من البرد إلى الالتهاب السحائي , وعليكى أن تتفقدي درجة حرارة طفلك يوميا بترموتر مخصص للأطفال وعن طريق فتحة الشرج لأن الطرق الأخرى غير دقيقة وأن تذهبي إلى طبيب الأطفال فورا .

أعراض خطيرة على الطفل الرضيع

4- الصفراء :

الصفراء توجد طبيعي في جسم الإنسان , ويتخلص منها الجسم عن طريق الكبد , ولكن في الطفل حديث الولادة يكون الكبد غير مكتمل النمو ولا يمكنه التخلص من الصفراء التي تتراكم في جسم الطفل وتسبب اللون الأصفر , والطبيعي أن تتحسن الصفراء طبيعيا بمرور الأيام و إطعام الطفل بحليب الأم بانتظام حيث تنزل الصفراء مع براز الطفل ولكن إذا استمر لون طفلك في الاصفرار , يجب التوجه للطبيب .

5- الجفاف :

المعدل الطبيعي لأن يبلل الرضيع حفاضته ستة مرات يوميا , فإذا لاحظتِ أن طفلك لايبلل حفاضه بالمعدل الطبيعي وأن لديه جفاف بالفم وعيونه غائرة ولديه نعاس وخمول فهو يعاني من أعراض الجفاف الشديد , مما يستوجب عليكى الذهاب إلى طبيب الأطفال بأسرع وقت ممكن  , وفى هذه الحالة احذرى من تقديم الماء لطفلك, لأن الماء يسبب انخفاض مستوى الصوديوم وهذا قد يؤدي إلى حدوث نوبات صرعية للطفل.

أعراض خطيرة على الطفل الرضيع

6- قئ مادة صفراء مخضرة أو قئ مدمم :

غالبا ما يتقيأ الأطفال حديثي الولادة بشكل طبيعي فى حالة الرضاعة الكثيرة أو البكاء الشديد أو كانو يعانون من مغص فى المعدة , ولكن إذا لاحظتِ أن قئ طفلك بلون أصفر مخضر أو بلون داكن ويشبة حبيبات القهوة فهذا يستدعي القلق لأن القئ المخضر يدل على إنسداد في الأمعاء وهذا يستلزم تدخل سريع أما القئ المدمم الذي يشبة حبيبات القهوة فهو يدل على حدوث نزيف.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *