خطورة التفاف الحبل السرى حول عنق الجنين

الحبل السري هو حلقة الوصل بين الأم والجنين وهو المسؤول عن تطور الجنين , كما أنه مصدر الدم ويوفر إمدادات الأوكسجين إلى الطفل حيث لا يستطيع الجنين التنفس من تلقاء نفسه، ويمد الحبل السري الجنين بجميع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية والبروتينات والدهون والفيتامينات وهو المسؤول عن حمل النفايات والدم إلى جسم الأم حيث يتم خروجها من جسم الأم عبر جهاز الإخراج .

وفى بعض الأحيان تحدث مشكلة فى الحبل السرى وهى إلتفافه حول عنق الجنين , مما يصيب الأم بالخوف الديد والقلق على جنينها , فما هى خطورة إلتفاف الحبل السرى حول عنق الجنين ؟.. , وماهى الأسباب ؟.. , وكيف يمكن أن تتجنب الأم هذه الحالة :

لا يشكل التفاف الحبل السري حول الجنين أثناء الحمل خطورة كبيرة  , كما أنه لا يحدث عند الولادة إلا في حوالي 20% من حالات الولادة الطبيعية.

وترجع أسباب التفاف الحبل السرى حول عنق الجنين ليس بسبب تقلب الأم أثناء النوم كما يعتقد البعض , ولكن بسبب بحركة الجنين داخل الرحم , فحركته كثيرة وهى التى تسبب هذا الالتفاف .

وهذا الأمر لايشكل خطورة طالما أن الجنين يتحرك بصورة طبيعية وتظهر دقات قلبه منتظمة , ولكن تبقى الخطورة أثناء الولادة فقد يصبح الخطر هو اختناق المولود وتوقف وصول الهواء للدماغ لبعض الثواني، لذا فلابد من متابعة الشهور الأخيرة مع الطبيب لمتابعة قلب الجنين والتأكد من انتظامه وكذلك التخطيط المناسب للولادة.

لا يمكن للأم أن تتوقع الأمر أو حتى تشتبه به ولأنه يحدث في ما يقرب من 1/3 من جميع الولادات، فإنه ليس سببا للقلق، كما أنه يمكن أن يتم التشخيص من قبل الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية المتخصصة. وحتى من دون تشخيص، فإن فرص التفاف الحبل السري حول الرقبة الذي يتسبب في أضرار للطفل نادرة جدا , وعند الولادة يقوم الطبيب بإزاحته عن رقبة الطفل وإزالته قبل الإنتهاء من عملية الولادة كاملة.

ولكن فى بعض الأحيان يمكن أن يحدث تمدد للحبل أو ضغط أثناء المخاض، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الدم والأوكسجين المنقولين للطفل من خلال الحبل السري. مما قد يُحدث العديد من التغيرات والاضطرابات مثل حدوث تغيرات في معدل ضربات القلب للجنين ويطلق عليهم اسم “التباطؤ المتغير”. حيث ينخفض معدل ضربات القلب , وفى هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية قيصرية لتوليد الطفل.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *