كيفية إختيار واقى الشمس المناسب لنوع البشرة

الإهتمام بالبشرة أمر هام ويحتاج للعديد من الخطوات والوصفات والمستحضرات المناسبة لنوع البشرة , والحفاظ على البشرة من أشعة الشمس من ضمن روتين العناية بالبشرة حيث يوجد نوعان من الأشعة فوق البنفسجية ( UVA ، UVB ) والتي تسبب تلف الجلد وظهور علامات تقدم السن مبكراً و تزيد من احتمال حدوث سرطان الجلد.

 

لذا فاحرصى على استخدام واقى الشمس باستمرار , و لكن مع تعدد أنواعه وطرق استخدامه أصبح من الضروري اختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة ليوفر لك العناية الكاملة.

** أنواع واقي الشمس:

اختيار واقى الشمس المناسب لنوع البشرة

Sunblock -1  :

هو نوع يمثل حماية كاملة للبشرة فيقوم بعزل أشعة الشمس تماماً ويمنع تصبغها، يأتي هذا النوع في عدة درجات مختلفة يناسب ألوان البشرة، لكي يكون فعال.

يجب وضعه قبل نصف ساعة على الأقل من التعرض لأشعة الشمس، كما يجب إعادة وضعه بعد ساعتين على الأكثر حتى تبقي البشرة محمية بشكل كامل.

Sunscreen -2 :

هذا النوع يُستخدم في حالة ما إذا كان الشخص يرغب في اكتساب سمرة أو لون برونزياً، ويأتي في شكل سبراي أو لوشن يوضع مباشرة قبل التعرض للشمس ولا حاجة لتكراره أكثر من مرة .

اختيار واقى الشمس المناسب لنوع البشرة

*** خطوات اختيار واقي الشمس :

1_ اختاري عامل حماية من الشمس SPF 15 أو أكثر:

فعامل الحماية من الشمس لا يمثل عدد الساعات التي يمكن أن تقضيها في الشمس بدون ضرر , ولكن عليكى بوضع الكريم كل ساعتين حتى في الأيام الغائمة و بعد السباحة أو التعرق.

.. ويعنى عامل الحماية SPF 15  أنه يمنع 93% من الأشعة فوق البنفسجية UVB، و عامل الحماية SPF 30 يمنع 97%،و عامل الحماية SPF 50 يمنع 98%.

_ وبالتالى فلا يوجد واقي شمس يمكنه أن يقدم حماية كاملة، ولا يوجد أي نوع مهما كانت قوته يمكنه أن يستمر بكفاءة أكثر من ساعتين بدون إعادة وضعه على البشرة.

2_ اختاري الحماية واسعة المدى :

عامل الحماية SPF يمثل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVB، لذلك احرصي على اختيار واقي شمس واسع المدى ليحميكِ أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية UVA , فالحماية من UVA مهمة جداً حيث أن هذا النوع من الأشعة يخترق الجلد بعمق ويسبب حدوث التجاعيد،بالإضافة إلى أن كلاً من النوعين يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد. Advertisement 3-

3- اختارى الأنواع المقاومة للماء :

وهذا يعني أنه يدوم مدة أطول إذا تعرض للماء، و بالطبع ستحتاجين لإعادة وضع هذا النوع على بشرتك كل ساعتين وبعد السباحة أو التعرق كباقي أنواع واقي الشمس.

اختيار واقى الشمس المناسب لنوع البشرة

** نوع واقى الشمس المناسب لبشرتك :

1- البشرة الحساسة :

اعتمدى على واقي الشمس الذي يحتوي على المواد الفيزيائية مثل أكسيد الزنك zinc oxide وثاني أكسيد التيتانيوم titanium dioxide يكون أفضل لذوي البشرة الحساسة، وهذه المواد توجد بالعادة في واقي شمس الأطفال.

2- البشرة الدهنية :

 تجنبى المنتجات التي تحتوي على مادة PABA ،oxybenzone أما المنتجات التي تحتوي المواد الفيزيائية و كذلك مادة الساليسيلات salicylates فهي ألطف وأقل احتمالاً لتسبب الحبوب.

ابحثي عن منتجات خفيفة في تركيبها والتي تجف سريعاً مثل واقي الشمس المعتمد في تركيبه على الماء water-based والتي تحتوي على مكونات مثل silica ، sododecane تجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد دهنية ومرطبات والتي في العادة تجعل وجهك لامعاً.

اختاري نوع واسع المدى ويكون عامل الحماية له SPF 20 أو أكثر،لا تعتمدي على منتجات التجميل والمكياج في حمايتك من الشمس حتى و إن كانت تحتوي على نسبة من واقي الشمس، ففي العادة هو غير كافي لحماية جلدك.

3- البشرة الجافة :

اعتمدى على واقي الشمس الذي يحتوي على مرطب،مثل : اللانولين،الزيوت، مادة دايميثيكون، و واقي الشمس المرطب عادة ما يكون في هيئة كريم أو مرهم أو غسول .

4- البشرة البيضاء :

يُفضل استعمال واقي شمس عامل الحماية SPF 30 أو أكثر يومياً مع تكرار وضعه كل ساعتين.

5- البشرة الداكنة :

ابتعدى عن أنواع واقي الشمس التي تحتوى على التيتانيوم لأنها تبدو كترسبات بيضاء، و يوجد منتجات أحدث تتكون من جزيئات صغيرة تتغلل في الجلد فيبدو طبيعياً، ابحثي عن واقي شمس واسع المدى عامل الحماية له SPF 15 أو أكثر .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *