تعرفى على أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

تتفاجئء معظم النساء بزيادة كبيرة في الوزن أثناء الدورة الشهرية حوالى من كيلو إلى 5 كيلو جرام , مما يسبب لهن قلق شديد , وخاصة من تتبع منهن حمية غذائية , فهل تزيد الدورة الشهرية الوزن اثناء الرجيم بالفعل ؟ … , أم أنها زيادة وهمية ؟ … 

 

لا نستطيع القول بأن الدورة الشهرية لا تسبب زيادة الوزن , ولكن هناك عدة عوامل تؤثر الوزن أثناء الدورة الشهرية , بالإضافةإلى التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية، وكيف يؤثر كل منها على الوزن , ومن هذه العوامل :

1- احتباس السوائل :

قبل بداية فترة الدورة بأسبوع تقريباً، يحدث ارتفاع كبير في نسبة هرموني الاستروجين والبروجسترون في الجسم , مما يتسبب فى حدوث تحول في نقطة تجمع الصوديوم في الجسم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل بداخل الجسم، وهذا قد يكون واضحاً أكثر في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

اسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

2- الإمساك :

تؤثر الدورة الشهرية على كفاءة الجهاز الهضمي في التخلص من الفضلات، حيث أن زيادة هرمون البروجسترون يسبب استرخاء العضلات الملساء، مما يؤدي لانخفاض حركة الجهاز الهضمي، وذلك يؤدي لحدوث الإمساك , ولتقليل الإمساك , ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال هذه الفترة لتسهيل عملية الهضم وتجنب الشعور بالامتلاء الذي قد يُفسر على أنه زيادة في الوزن عند الوقوف على الميزان.

 

 

3- الإنتفاخ :

تراكم الغازات في الامعاء واحد من الأسباب التى تؤدى للانتفاخ اثناء فترة الدورة الشهرية, لان الجسم في هذه الفترة يمر بتغييرات هرمونية كتير ممكن تكون واحدة منها هي سبب الانتفاخ وتراكم الغازات في الجسم, بالإضافة للتقلصات الشديدة.

اسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

 

4- الاكتئاب :

يعد أحد أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث تحدث تغيرات في هرمون السيوتونين في الدماغ، هذا التغير يؤدي إلى أعراض مزاجية قد تزيد من الرغبة في تناول الطعام كمحاولة للخروج من الإكتئاب .

 

 

 

5- متلازمة ما قبل الحيض :

تبدأ الدورة الشهرية عند معظم النساء مع واحد أو أكثر من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، ومن الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة، الرغبة الشديدة في تناول الطعام، الإنتفاخ، زيادة الوزن، والاكتئاب. إن الإحصائيات التي أُجريت على العديد من النساء الأصحاء قبل أو أثناء دورتهم الشهرية، أثبتت أنه تزيد لديهم الرغبة في تناول البروتينات، الحلويات خصوصاً الشيكولاتة، والأطعمة المالحة.

 

اسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

 

6- انخفاض المغنيسيوم:

قبل بداية الدورة الشهرية بيقل مستوى المغنيسيوم في الجسم مما يؤدى لارتفاع مستويات الانسولين وبالتالي الجسم هيبقى محتاج لنسبة سكر زيادة ,  وعندك رغبة شديدة للاكل قبل واثناء فترة الدورة, عشان كده حاولي تدخلي في نظامك الغذائي الاكلات الغنية بالمغنيسيوم زي الموز, البطاطس, البنجر, الشوفان, الافوكادو, التمر, الشوكولاتة الغامقة, الكاكاو, المكسرات, الفراولة, السبانخ, الاناناس.

7- التقدم في العمر:

مع التقدم في العمر معدل الايض والقدرات البدنية للشخص بتنخفض وده بيبدأ تقريبا من اول سن ال 30 وبيعتمد بداية المرحلة دي على صحة الشخص بشكل عام ونظام او اسلوب الحياة, مما يؤدى لزيادة الوزن لأن نشاط الجسم بيقل, عشان كده حاولي انك تواظبي على الرياضة على قد ما تقدري.

8- انخفاض النشاط البدني:

ممارسة التمارين ممكن تخفف كتير من اعراض الدورة, كمان الخمول وقلة النشاط مع الافراط في الاكل سيؤدى لزيادة الوزن خلال فترة الدورة.

 

 

 

اسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

 

 

*** وبصفة عامة فإن هذه الزيادة تكون وهمية، حيث أنها عبارة عن سوائل مُحتبسة وليست دهون، لذلك لا يجب القلق منها، والاستمرار في النظام الغذائي بشكل طبيعي، مع الحرص على تناول الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في تلك الفترة. .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *