أفضل 9 أطعمة ومشروبات تحفز الكبد وتطرد السموم منه

الكبد من أهم الأجهزة الحيوية في الجسم , فهو مسؤول عن العديد من الوظائف الهامة المتعلقة بالهضم، والتمثيل الغذائي والمناعة وتخزين المواد المغذية التي يحتاجها الجسم , فهو الجهاز الوحيد من الجسم الذي يعمل عمل الغدة , ويزيل السموم الضارة من الدم , ويحول المواد المغذية التي تمتصها الأمعاء خلال عملية الهضم إلى أغذية مهمة للجسم، كما أنه يخزن بعض الفيتامينات والحديد وسكر الجلوكوز.

 

 

 

 

 

فنظرا لأهمية الوظائف الحيوية التى يقوم بها الكبد , لابد أن نحافظ على صحته , وخاصة أننا أصبحنا نستمع فى الوقت الحالى عن أمراض الكبد بصورة مذهلة , وأول طرق الحفاظ على الكبد , تجنب الظام الغذائي الغير صحي , لأنه يعمل على إرهاق الكبد ويجعله غير قادر على التخلص من السموم والدهون , والتركيز على الأطعمة التى تحفز الكبد وتطرد السموم منه , ومنها :

 

 

 

 

1- العسل الطبيعي :

 

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

لأنه يحتوى على عناصر غذائية عديدة مضادة للميكروبات والسموم ويمكن تناوله من خلال اذابة ملعقة عسل في كوب ماء دافيء او كوب شاي .

 

 

 

2- الشاى الأخضر :

 

 

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

فهو غنى بالمواد المضادة للأكسدة التى تساعد فى إزالة الدهون المتراكمة بالكبد كما أن تناوله يوميا أفضل وسيلة فعالة لطرد السموم من الكبد .

 

 

 

3- الكركم :

 

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

 

 

من الأعشاب التى تحوى كثيرا من الفوائد الصحية ويعمل على تنشيط إنزيمات الكبد وإخراج السموم من الجسم .

 

 

 

4- التفاح :

 

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

 

الذى يحتوى على البكتين وهي مادة مهمة تعمل على طرد السموم من الجسم إضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطان .

 

 

5- السبانخ :

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

من أكثر الأطعمة القوية للحفاظ على كبد صحى لأنها مصدر رئيسي للجلوتاثيون المنشط للإنزيمات التى تعمل على تطهير الكبد بكفاءة .

 

 

 

6- الثوم:

 

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

 

يطهر الثوم الكبد و يساعد على تنشيط الانزيمات , كما أنه يحتوي على اثنين من المركبات الطبيعية التي تسمى الأليسين والسيلينيوم المساعدة في عملية تطهير الكبد وحمايته من السموم , كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون , لذا احرصى على تناول من 2 إلى 3 فصوص من الثوم الخام أو المطبوخ أو حتى مكملات الثوم يوميا.

 

 

 

7- الجريب فروت :

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

 

كونها مصدرا جيدا للفيتامين C، البكتين , يعمل الجريب فروت على تطهير الكبد وتنظيفه من السموم , بالإضافة لإحتوائه على الجلوتاثيون، ومضادات الأكسدة القوية التي تزيل سموم الكبد نهائياً ، فإن نارينجنين الفلافونويد في الجريب فروت يساعد على تحطيم الدهون.

تناولى كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج أو إستمتعي بالفاكهة بكاملها مع وجبة الإفطار يوميا.

8-الأفوكادو :

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

يحتوي الأفوكادو على مواد كيميائية قوية تقلل من تلف الكبد , فهو غنى بالجلوتاثيون، وهو مركب مهم لتطهير السموم الضارة وبشكل صحي , بالإضافة لإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية التي تدعم صحة الكبد وتساعد على تذويب الدهون.

تناولي 1 إلى 2 الأفوكادو في الأسبوع لمدة شهرين لإستعادة صحة ونشاط الكبد.

9- البروكولي:

 

أفضل 10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

 

 

يساعد البروكولي في عملية تطهير الكبد الطبيعية كونه غني بالجلاكوسينولات، فإنه يمنع تدفق المواد المسببة للسرطان والسموم الضارة الأخرى من الجسم , كما يحتوي البروكولي على الألياف بسبة عالية ويحسن عملية الهضم، كما أنه يحتوي على الدهون القابلة للذوبان والفيتامين E، ومضادات الأكسدة الهامة للكبد للقيام بمهامها.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *