لضمان التغذية السليمة للجنين .. اهتمى بتناول هذه الأطعمة

أثناء الحمل يختلف وضع المرأة تماما فى الأكل والشرب والنوم وحتى الحركة , لذا لابد أن تركزى على كل التصرفات التى تفيد جنينك , وتساعد على نموه بشكل صحى وسليم , ومن ضمن ذلك تناول الطعام الصحى الذى يقدم له كل العناصر الغذائية , لذا فلابد أن تركزى فى طعامك على هذه الأطعمة , ولكن بإعتدال , فلاتتركى كل الطعام وتركزى على هذه الأطعمة فقط , ولا تتجاهليهم تماما :

 

 

1- البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا واللوبيا :

وذلك لإحتواء البقوليات على نسبة عالية من البروتين وحمض الفوليك، الذي يساعد على التقليل من العيوب الخلقية المعرض لها الجنين، وخاصةً في الجهاز العصبي، والألياف التي تساعدك على الحفاظ على الوزن الصحي، عن طريق إبطاء عملية الهضم مما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.

2- منتجات الألبان مثل اللبن والزبادي والجبن قليل الدسم :

تتميز هذه المنتجات باحتوائها على البروتين كما إنها مصدر أساسي للكالسيوم الذي يعمل على بناء عظام الجنين والحفاظ على صحة عظامك , لذا احرصي على شرب اللبن للحصول على فيتامين “د” الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.

 

 

 

3- البيض :

يحتوي البيض على البروتين والمعادن والكثير من الفيتامينات الهامة للحمل ولنمو الجنين , وذلك لغناه بالـ”كولين” الذى يساعد على نمو الجنين بشكل عام ,  ويمكنكِ التنويع في طرق إعداده عن طريق تناوله مسلوقًا في الصباح أو مع وجبة خفيفة أو مقليًا مع بقايا المكرونة في الغذاء.

4- السبانخ :

فهى مصدر هام للحديد الذي يساعد على علاج الأنيميا خلال فترة الحمل فهي تعد واحدة من أكثر الأطعمة المغذية للسيدات الحوامل.

5- الفواكه :

تتميز الفواكه بأنها منخفضة السعرات الغذائية وتحتوي على الكثير من الفيتامينات، كما إنها غنية بالألياف والتي ترجع أهميتها خلال فترة الحمل إلى أنها تخفض خطر الإصابة بمرض السكري وتقلل من حالات الإمساك.

وفى حالة شراء الفواكه المعلبة، فعند شرائها ننصحكِ باختيار الأصناف المعبأة في الماء بدلاً من العصائر السكرية، وعليكِ التأكد أيضًا من صلاحيتها، وهناك أيضًا الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش والتوت البري والتمر والتي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، ولكن احرصي على الالتزام بحصة معينة منها وعدم تناولها بشكل مكثف، حيث إنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية بسبب زيادة السكريات بداخلها.

 

 

6- زبدة المكسرات :

زبدة المكسرات هي أحد الأغذية اللذيذة والقابلة للحفظ في الثلاجة لفترة طويلة، وهي تعتبر مصدر جيد لحصولك على البروتين اللازم لبناء الخلايا , ويمكنك تناولها عن طريق عمل فطيرة بزبدة المكسرات أو ادهني بعضًا منها على شريحة توست أو الوافلز أو ضعي ملعقة منها على دقيق الشوفان، واختاري الطعم المفضل إما الفستق أو اللوز أو الكاجو.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *