للخل 6 أنواع وفوائد صحية مدهشة .. تعرفى عليها

قد تندهشين عندما تسمعى أن للخل 6 أنواع مختلفة , تختلف فى المذاق واللون والرائحة , بل أنها تختلف فى الوصفات التى تدخل فى إعدادها , بل والذى يثير الدهشة أكثر أن لكل نوع منهم فوائد صحية عديدة ومدهشة , تعرفى عليها من خلال المقال التالى :

1- خل الأرز:

أنواع الخل المختلفة والفرق بينهم

* يستخلص من الأرز ويتميز بنكهة حادة لكنها أقل حدة من خل التفاح , ويُستعمل لتحضير السوشي، وفي بعض الصلصات والأطباق المكبوسة , ويُضاف إلى جبن الصويا ويستعمل في تتبيل سلطات البقوليات والحبوب.

** ومن منافعه الصحية  :

يساعد خل الأرز في تحسين عملية الهضم ، نظرا لما يحتويه من كمية هائلة من حمض الخلليك ، ويعمل على محاربة التعب لأنه يتميز بكمية معتدلة من حمض الأمينو ، ويعرف أيضا بقدرته على تحسين صحة القلب ، الكبد والجهاز المناعي في الجسم .

2- خل الشعير:

أنواع الخل المختلفة والفرق بينهم

* يصنع من الشعير الناضج والمجفف ويتميز بنكهته القوية لذلك لا يستعمل في السلطة بل يضاف إلى أنواع المخللات المختلفة .

** ومن منافعه الصحية  :

يساعد خل الشعير في التحكم في مستوى السكر في الدم ، وخصوصا سكر الدرجة 2 ، يستخدم في الحميات لإضافة النكهات دون كسب سعرات حرارية زائدة ، مما يحعل عملية التحكم في الوزن أمرا يسيرا ، كما يساعد الحمض الموجود به على خفض نسبة الكوليسترول بشكل فعال .

 

 

3- الخل البلسميك:

أنواع الخل المختلفة والفرق بينهم

* يستخرج من العنب , ويتميز بلونه الأسود الداكن , ويُمزج مع عصير العنب ويستخدم المزيج في إعداد الصلصات والسلاطات وزيت الزيتون مع البيتزا والمكرونة.

** ومن منافعه الصحية  :

يتميز الخل البلسمي بمضادات الأكسدة , وبالتالى فهو يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، كما يحتوي كمية قليلة من الكوليسترول و الدهون المشبعة ، فيعتبر من المكونات الغير ضارة للصحة ، كما يحمي من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية ويعمل كمسكن للآلام .

4- خل التفاح :

أنواع الخل المختلفة والفرق بينهم

* يستخرج من التفاح , ويتميز بلونه فاتح وطعمه لاذع , ويستخدم في أنواع الصلصة والسلطة كما يستعمل لنقع اللحمة.

** ومن منافعه الصحية  :

يتميز خل التفاح بمنافع صحية عديدة ومختلفة ، حيث يساعد في التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي ، ومفيد جدا لإنقاص الوزن ، كما يعد علاجا ممتازا لمشكلات صحية عديدة منها تلطيف الحلق ، خفض مستوى الكوليسترول في الدم ويعالج عسر الهضم .

 

 

5- خل القصب أو الخل الأبيض:

أنواع الخل المختلفة والفرق بينهم

* يستخرج من قصب السكر , ويتميز بلونه الأبيض , ويستخدم في الطعام والسلاطات.

** ومن منافعه الصحية  :

يستخدم هذا الخل في علاج عسر الهضم ، ويعتبر من المكونات المفيدة لتبطيئ علامات التقدم في السن عند الأشحاص ، يحتوي الخل الأبيض والأحمر على حمض الخلليك ، والذي يفيد بشكل هائل في تقليل دهون الجسم ، لذلك تناول ملعقة من الخل التقليدي يساعدك في التخلص من التجاعيد ويضفي على بشرتك نضارة وإشراق .

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *