جمالكصحةعيادة زوبة

انتبهى الشامة ليست رمز الجمال ولكنها قد تكون مرض خطير!

الشامة عبارة عن بقعة بنية اللون تظهر على الجلد وليس لها مكان محدد وتظهر للرجال والنساء والأطفال , وتظهر بسبب إنقسام في خلايا الجلد , وهى تختلف من شخص الى اخر فى الحجم والعدد وفقا لإختلاف النسيج المكون لها وكذلك سرعة النمو وقد يكون لونها بني فاتح او بني غامق وذلك يرجع الى عدد الخلاي الصبغية الموجودة بها .

 

 

 

وترجع أسباب الشامة لأسباب وراثية , أو بسبب تغير في الخلايا الصبغية للجلد , أو بسبب التعرض للأشعة الضارة التي تنبعث من الشمس.

 

 

 

وجرت العادة منذ زمن بعيد أن الشامة من علامات جمال المرأة وخاصة تلك التي تظهر في إحدى خديها او أعلى الشفاه او على الذقن مما أدى الى ان هناك نساء ترسمها على الخد , ولكنها ليست من علامات الجمال فى كل الأحوال , فقد تنطوى على مرض خطير وهو سرطان الجلد , لذا فعليكى مراقبة الشامة الموجودة فى جسمك للتأكد منها , من خلال العلامات التالية :

 

 

علامات خطورة الشامة

 

 

1- من حيث الشكل :

شكل الشامة الطبيعية يكون تقريباً دائرياً وإذا لحظ وجود تباين بين شطري هذه الدائرة فيفضل استشارة الطبيب.

 

 

 

2- المحيط :

محيط الشامة العادية يكون واضح ومتناسق وقليل التعرّج أما الشامة التي قد تكون خبيثة يكون محيطها متعرج بشكل عشوائي , وقد تبدو أطرافها أشبه بقطعة من قماش الدانتيل أو كأنه تم محيها.

 

 

 

3- اللون :

لون الشامة الطبيعية متناسق عند معظم الأشخاص ويكون مائلاً الى البني, ولكن في حال كان لون الشامة مموج، كأن يكون جزء منها بني اللون، في حين جزء آخر وردي أو بني مصفرّ، يجب الحذر.

 

 

 

4- الحجم :

ان حجم الشامة الطبيعية واتساعها صغيرين ولكن ان كان اتساع الشامة أكثر من 6 ملل يفضل استشارة الطبيب.

 

 

5- التغير في الحجم:

حجم الشامة الحميدة لا يتغير، أما حجم الشامة التي يحتمل أن تكون خبيثة فتكبر وتتوسع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق