أعراض الحصبة عند الأطفال .. وطرق العلاج

دائما ما يعانى الأطفال ويأسون من الأمراض بسبب ضعف مناعتهم , ولكن مرض الحصبة لم يقتصر على الأطفال فقط بل إنه يصيب الكبار أيضا , فما هي الحصبة ؟ .. ,’ وما هى أعراضها ؟ .. , وما هى طرق العلاج والوقاية منها ؟!!!

 

 

 الحصبة هو مرض معدى جدا يأتي بسبب ضعف في الشعب الهوائية للطفل وهو مرض خطير حيث أن لم تتهم به في بعض الأحيان من الممكن يؤدي إلي الوفاه لا قدر الله , وهو ينتقل بمجرد اتصال حامل المرض بأى طريقة مع شخص أخر  , و ينتشر في الدول النامية التي تعاني من سوء تغذية أطفالها .

 

 

 

وهو يصيب الشخص إى كان طفل أو بالغ مره واحده في العمر ومن المستحيل أن يتعرض له مره أخرى , لأنه ينتج في الجسم ما يسمي (Antibodies)فهي مضاضات تدخل الجهاز المناعي وتمنع رجوع الفيرس مره أخري إلي الجسم .

** ومن أعراض مرض الحصبة :

أعراض مرض الحصبة

1- أرتفاع درجه حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي للطفل .

2- سعال شديد وأفرازات مخاطية من الأنف بكثره وعدم الارتياح للتعرض للضوء .

3- وجود بعض البقع البيضاء داخل الفم خلف خديين الطفل.

4- وجود طفح جلدى أو بقع حمراء منتشره علي جسم الطفل في اماكن متعدده في الجسم .

5- وفى حالة عدم الاهتمام بالعلاج تظهر مضاعفات أخرى خطيرة مثل صداع شديد بالرأس ومع قيئ و الأغماء وأسهال شديد عن الطفل وهذا يعبتر تطور خطير للفيروس في جسم الطفل مع وجود الألتهاب الرئوي الذى سيصيب الطفل بعد ذلك .

** طرق العلاج :

 

_عند اكتشاف أيا من هذه الأعراض يجب الإسراع بإستشارة الطبيب ليعطي الطفل لقاح لتزويد مناعتة ويكون مساعدا له حتي لا يهاجمة المرض . ومن الممكن ان يتم حجز الطفل في المستشفي إذا أستدعي الأمر ذلك وسيتحسن تلقائيا مع أعطائة مضادات غنية بفيتامين ( أ )الذى يحارب الفيروس داخل الجسم .

 

_يفضل عزل الطفل مرض الحصبة تماما عن إي أشخاص مثل أخواتة حتي لا يتم أنتشار الفيروس بجانب عزل ونضافة متعلقاتة الشخصية وعدم أستخدامها .

_وللوقاية يجب الإهتمام بإعطاء الطفل لقاح المضاد للحصبة مره أو مرتين علي الأكثر حتي لا يصيبة في أي مرحلة عمرية .

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *