صحةعيادة زوبةمميز

أسباب وأعراض سرطان المعدة .. لا تتجاهليها

يعتبر سرطان المعدة واحد من الأورام الخبيثة التي تصيب المعدة , وهذ السرطان نوعان: الأول يصيب القسم العلوي من المعدة وهو الأكثر انتشارا , والثاني يصيب القسم السفلي من المعدة , وهو أحد أنواع السرطان الخطيرة جدا , ويعتبر السبب الثاني للوفاة بعد سرطان الرئة , ويصيب الرجل أكثر من النساء , وهناك عوامل عديدة تؤدي لسرطان المعدة , تؤدي هذه العوامل إلى التهاب مزمن في الغشاء المخاطي للمعدة مما يُحدث تغييرات سرطانية في خلايا الغشاء المخاطي , ومن أبرز هذه العوامل :

 

 

 

 

1- سوء التغذية , أى الإكثار من تناول الطعام المملح والمدخن والمعلبات والنشويات بالإضافة لشرب المياه غير النظيفة , أو التي تحتوى على التوابل , حيث تزيد من كمية النِترات في المعدة. وعند تناول هذه المواد بكميات كبيرة تتعرض في داخل المعدة إلى تغييرات كيميائية تحوّلها إلى مواد مسرطِنة .

 

 

 

2- التدخين يزيد من احتمال الاصابة بسرطان المعدة.

 

 

 

3- الإكثار من تناول المشروبات الكحولية مما يزيد من احتمال الاصابة بسرطان المعدة.

 

 

4- عدوى الجرثومة الملوية البابية , حيث أنها تؤدي لالتهاب مزمن و تسبب تلوث الغشاء الداخلي للمعدة , وتعتبر هى السبب الرئيسى السبب في نحو الثلث من حالات الإصابة بسرطان المعدة .

 

 

 

5- عدم وجود بيئة حمضية في المعدة , مما يؤدى الى انتشار بعض أنواع الجراثيم التي تنتج مواد ضارة تؤدي لسرطان المعدة. تنعدم البيئة الحمضية في عدة حالات:

– فقر الدم الوبيل (Pernicious Anemia) , والتهاب المعدة الضموري (Atrophic Gastritis) , واستئصال المعدة الجزئي في السابق.

 

 

 

أسباب وأعراض سرطان المعدة

 

* وعند إصابة الفرد بسرطان المعدة فإنه لايظهر عليه أيه أعراض فى مراحله المبكرة الأمر الذي يجعل من الصعب تشخيصه. وتشمل اعراض سرطان المعدة وعلامات الإصابة به:

 

 

 

1- الشعور بالضيق وعدم الراحة أو بأوجاع في الجزء العلوي من البطن .

 

 

2- الانتفاخ أو القيء بعد تناول الطعام .

 

 

3- انعدام الشهية وفقدان الوزن.

 

 

4- الشعور بالضعف نتيجة لفقر الدم .

 

 

5- براز أسود اللون أو وجود دم في القيء.

 

6- عسر البلع , اذا ما كان الورم قريباً للمريء.

 

 

7- انسداد مخرج المعدة وذلك فى حالة تواجد الورم في مخرج المعدة.

 

 

8- انتفاخ العقد اللمفوية: وذلك نتيجة لانتشار سرطان المعدة للعقد اللمفوية. غالباً ما ينتقل للعقد فوق عظمة الترقوة (العظمة التي فوق الصدر وتصله مع الذراع)، أو حول السرة، أو تحت الأبط.

 

 

 

** في المرحلة المبكرة تقتصر الإصابة على منطقة الغشاء الداخلي للمعدة (بطانة المعدة)، وغالبا ما تكون المعالجة الجراحية في هذه المرحلة ناجعة جدا وذات نتائج ممتازة. أما إذا كانت الإصابة قد تعدت منطقة بطانة المعدة إلى طبقة العضل أو العقد الليمفاوية التي تحيط بالمعدة، فإن احتمالات الشفاء تقل كثيرا. وإذا كانت الإصابة في المنطقة العلوية من المعدة، تكون احتمالات الشفاء أقل منها في حال الإصابة في القسم السفلي من المعدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق