عيادة زوبةمميز

أسباب نزول دم مع البول

أحيانا يتعرض بعض الأفراد لنزول نقاط دم مع البول , وهو ما يمكن رؤيته بالعين المجردة أو تحت المجهر , مما يسبب القلق والزعر منه , وتسمى هذه الحالة ” البيلة الدموية ” , وقد يحدث هذا في وجود اللون الوردي ، والأحمر المشرق ، أو الدم البني أثناء التبول , فما هى الأسباب , وهل تتسبب فى مضاعفات خطيرة على الصحة ؟….

وجود أي كمية من الدم في البول قد تكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية خطيرة، حتى وإن حدث الأمر مرة واحدة فقط , وهناك عدة أسباب من شأنها أن تؤدي إلى وجود الدم في البول، وعادة ما يكون ناتج عن مشاكل في المهبل عند المراة أو مشاكل في القذف لدى الرجل أو مشاكل في حركة الأمعاء عند الجنسين , ومن هذه الأسباب :

 

1- عدوى المسالك البولية :

من أكثر المسببات لنزول الدم في البول ، سواء كانت العدوى فى المثانة أو الكلى , وتحدث العدوى عندما تنتقل البكتيريا إلى الأعلى عن طريق الإحليل، وهو الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم , مما يتسبب فى الألم والشعور بالحاجة إلى التبول المستمر.

2- الحصوات :

وجود حصوات فى المثانة أو الكلى يتسبب فى نزول الدم , وهي عبارة عن بلورات تتشكل من المعادة الموجودة في البول , وتتسبب الكبيرة منها فى انسدادات تؤدي إلى وجود الدم في البول الذي يترافق مع ألم.

3- تضخم البروستاتا :

تضخم هذه الغدة الموجودة أسفل المثانة وبالقرب من الإحليل يؤدي إلى الضغط على الإحليل، مما يسبب في وجود مشاكل عند التبول وافراغ المثانة بشكل كلي, مما يسبب إصابة الرجال بالتهابات في المسالك البولية وبالتالي وجود الدم في البول.

4- مشاكل في الكلى :

وخاصة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 : 10 سنوات فإن إصابتهم بنوع معين من التهاب الكلى قد ينتج عنه وجود الدم في البول.

 

 

5- الإصابة بالسرطان :

فسرطان المثانة أو الكلى أو البروستاتا، فمن شأنهم أن يسببوا وجود الدم في البول , وخاصة فى المراحل المتأخرة من الإصابة بالسرطان.

 

 

 

6- وجود أسباب خلقية أو وراثية مثل تكيس الكليتين.

 

 

7- نزيف في الجهاز البولي في أي جزء منه إلا أننا لا نستطيع التمييز ما إذا كان مصدر هذا الدم هو الحالب أم الكلى، أم المثانة، أو مجري البول لذا على الطبيب أن يقوم بالفحوصات اللازمة مهما كانت درجة الدم في البول.

 

 

8 – تناول بعض أنواع الأدوية مثل البنسلين , الأسبرين , مميعات الدم .

 

 

 

* تقليل خطر الإصابة بالعدوى :

 

_عن طريق تناول كمية كافية من الماء والتبول الفوري بعد ممارسة الجنس بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المناطق الحساسة.

 

 

 

_حماية نفسك من الحصى من خلال تناول كميات كافية من الماء وتجنب تناول كميات عالية من الأملاح.

_تقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة عن طريق الإقلاع عن التدخين وتقليل تعرضك للمواد الكيميائية وشرب كمية كافية من الماء .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق