للدقيق 8 أنواع ولكل نوع استخدام … تعرفى عليهم

عندما نسمع كلمة دقيق يتبادر إلى أذهاننا الدقيق الأبيض ” الزيرو ” , ولكن هل تعلمى ان للدقيق 8 أنواع ! .. بالفعل فكلمة دقيق هى ناتج طحن كل من الحبوب التالية، كالقمح، والشعير، والأرز، والذرة، والشوفان، ويُعتبر من أساسيّات الغذاء، وذلك لأنه يدخل فى معظم صناعات المواد الغذائية . فنجده فى الخبز , والمكرونة , والحلزويات والفطائر ….  ، وهو من المواد الغنية جداً بالألياف، والفيتامينات , واليكى أنواع الدقيق المختلفة :

1- دقيق الخبز:

وهو أشهر أنواع الدقيق على الإطلاق، وأكثرها استخداماً في صناعة الخبز والكعك، وهو ناتج عن دقيق القمح، ويتميّز باحتوائه على نسبة عالية من مادة الجلوتين، لذلك يحظر على من يعانون من حساسية الجلوتين تناوله، أو تناول أيّ من منتجاته.

2- دقيق الكيك :

وهو أيضاً دقيق القمح، لكن يتم استخلاصه من القمح اللين، ويحتوي على نسبة قليلة من الجلوتين، ويتميّز بقوامه الرخو الناعم، ولونه أبيض ناصع، ويُستخدم في تحضير البسكويت، والأغذية المخبوزة التي يحتاج تحضيرها لقليل من الجلوتين.

3- دقيق الفطائر:

وهو الذي يُستخدم لخبز الفطائر والمعجنات والبيتزا والبسكويت، ويحتوي على نسبة قليلة من الجلوتين، ولكن بنسبة أعلى من دقيق الكيك، ولونه أقل بياضاً من لون دقيق الكيك،وأكثر بياضاً من لون دقيق الخبز.

4- دقيق ذاتي الاختمار:

يستخدم  هذا النوع من الدقيق لجميع الوصفات دون استثناء، ومن ميّزاته أنه مضاف إليه مسحوق البيكنج باودر والملح، لذلك فهو يختمر من تلقاء نفسه.

5- الطحين الأسمر أو القمح الكامل:

ويتميّز هذا النوع من الدقيق باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ولونه يميل للبني، وهو ناتج طحن حبوب القمح كاملة بقشورها الخارجيّة، ويُستخدم لمن يعانون من السكري، ويُستخدم في صناعة الخبز والطبخات الشعبيّة والحلويات.

6- الدقيق الأبيض:

وهو الدقيق الذي يتمّ الحصول عليه من طحن القمح المقشّر، ويُستخدم في صناعة المعجّنات والحلويّات، والمعكرونة، والعوامة، والزلابية، والجلاش، والخبز الأبيض الإفرنجي، والبسكويت، والكعك.

7- دقيق الأرز:

ويتم الحصول عليه من طحن حبوب الأرز، وهو خالى تماماً من مادة الجلوتين، مما يجعله غذاء مناسب للأشخاص الذين لديهم مناعة ضد الجلوتين، ويدخل فى صناعة بعض أنواع الحلويات، وتحضير الخبز، وهو شائع الاستخدام في المطبخ الهندي.

8- دقيق الذره:

ويتمّ الحصول عليه من طحن حبّات الذرة، ويحتوي على نسبة عالية من النشا، ويُستخدم بشكلٍ كبير في المطبخ المكسيكي، وفي صناعة خبز التورتلا المكسيكي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *